تجربتي مع تطوير الألعاب 2011

تطوير الألعاب قبل ٢٠١١ كان بالنسبة لي مجرد تسلية حاولت صنعت اكثر من لعبة بس ماتوفقت في نشرها للسوق ، بدايتي كانت في ألعاب الويندز ابلكيشن ألعاب صغيرة مثل ترتيب الأرقام أو الألعاب الشبيهه باكس او وحاولت اتعلم اشياء متقدمة منها كيف أصنع لعبه عن طريق الشبكة وتباريت مع احد أصدقائي عن طريق النت بس كلها كانت تجارب بسيطة، بعدها تعلمت ألعاب الأكس بوكس صنعت لعبتين وكان في احد الألعاب ذكاء اصطناعي لكن بسبب عدم دعم الأكس بوكس للألعاب العربية تركتها، أيضا صنعت لعبة عن طريق المتصفح لعبة ماكس فولت قتال الروبوت ويكون تحدي بين متباريين مسجلين بالموقع وصنعت لعبة عن طريق الجيم ميكر وكانت اللعبة هي بنوته البالون بس كل هذي المحاولات كانت قبل ٢٠١١ كان هدفها فقط تعليمية.

لعبة ماكس فولت

 

 

 

 

 

 

 

في بداية 2011 قررت إني أصنع لعبة تنزل الى السوق فأعدت صياغة لعبه بنوتة البالون وبحثت عن أفضل طريقة وجدتها أني أستخدم فلكسل انجن مجاني مفتوح المصدر باستخدام مكتبة فلكس واللي حمسني قدرت أجيب برامج مجانية تخدمني في صنع اللعبة مثل فلاش دفلوب واوجمو ايدتر لتصميم المراحل و بدأت أصنع أول لعبة بعد انتهائي منها عرضتها لعبد الله حامد وقرر إنه يساعدني بالرسومات ، أرسل لي احمد طاهر وأعجبتني الرسومات من احمد طاهر و نزلتها في ألعاب تاكو وبدأت أراقب عدد الأشخاص اللي لعبوها كنت متحمس جداً ، صحيح إن اللعبة فيه كثير من حبوها بس أحسست بعد فتره إن اللعبة لم تجد الرواج الكافي.

لعبة بنوتة البالون

و مع فكره وجود سوق جديد للألعاب قررنا أن نوجد مجتمع لمطورين الألعاب فأنتجنا اجتماع اي جي دي ايه السعودية وبدأنا نتبادل الخبرات

إجتماع اي جي دي ايه

وفي الإجتماع قابلت محمد بدوي وقد نشر لعبه قرقيعان على الأيفون والايبود والايباد وكان جداً متحمس لتحويلها إلى لعبة فلاشيه فقررت إني اساعده في تحويله الى فلاش  انتهت منها  بعد العيد فما تحمسوا الناس للعبة .

لعبه قرقيعان

بعدها سويت دوره عن فلكسل بمساعده عبد الله حامد ومنها  نتجت لعبة تسع قفزات لجهاد العمار وعصام الشهوان

، ثم تواصلت مع عبدالله حامد وطلب مني انتج لعبة كل شهر مقابل مبلغ مادي وطبعا الألعاب راح تكون ملك لألعاب تاكو وبدأنا بأول لعبة خروفي خروفي مع بدايه عيد الاضحى كان عامل الوقت اكبر مشاكلنا كان باقي على واحد ذي الحجه اسبوعين خلصناها في الوقت المحدد مع بعض الأخطاء مع ذلك قررنا ننزلها و تفاجئنا بعدد مرات اللعب عشره الاف في اول يوم ، وكانت في ازدياد .الان تعدت ميتين وخمسين الف عدد مرات اللعب .

لعبة خروفي خروفي

بعدها قررنا نصنع لعبه بالتعاون مع مالك نجر وكانت اللعبة دعيجة الى البحرين الفكره  كانت جدا بسيطة مجرد انك تاكل الفراوله وتبتعد عن سلتوح لاتصدمه ومع ذلك تحمست بالمشروع كان تعاملي مع مالك نجر جدا شي رائع اتمنى ان يكون بينا الكثير من الاعمال مستقبلا بعدها صنعت لعبة زحمة مصر وزحمة الرياض مع اني جبت العيد وماسويت فيها اي زحمه بس كانت غلطه نتعلم منها  مدري هل ينفع اصرف واقول بلعبتي إني حليت مشكله الزحمة .

دعيجة الى البحرين

بعدها قررت اني اشارك في مسابقة العاب زنقة صنعنا لعبة مظهر حضاري كانت تجربه جميله تعلمت منها اليونتي اشتغلنا فيها لمده يومين ارتكبنا بعض الاخطاء مثل أهتمينا بأشياء المفروض مانركز فيها حاليا مثل القائمة وغيرها وأهملنا ان نوزن اللعبة طبعًا المفترض اننا نهتم في وزن اللعبة لكن داهمنا الوقت مع ذلك اللعبة فازت بالمسابقه كأفضل لعبة مضحكة

مظهر حضاري

 الان انا شغال على اخر لعبة مع العاب تاكو وان شاء الله راح تكون لعبة رائعه تناقش اللعبة مشكلة الشباب مع  (ممنوع الدخول بس عوائل) وبعدها ببدا  اصنع  ألعاب خاصة لي املكها،أما  تجربتي مع العاب تاكو جداً رائعه تعلمت من عبدالله حامد الكثير مازلت متواصل معه ومؤمن في الموقع لكن الأن الالعاب الي بتنزل راح تكون باسمي وبأفكاري.

تجربتي مع صناعة الالعاب كانت جيده ربحت منها 20,000 ريال ، 95% من ألعاب تاكو؛ حسيت فيها اننا عمله نادره وخصوص ان  سوق الالعاب  في ازدياد وبالمقابل يوجد شح مطورين ومع ذلك اغلب الشركات تجدها تتخوف من ان تدخل سوق الالعاب لتكلفة الموضوع وعدم وجود خبرات كافيه ومع ذلك نجد العاب تاكو تقرر ان تدخل بالسوق بكل قوه وتبادر في صناعة الالعاب بدون اي خوف  انا مؤمن ان العاب تاكو ستكون الاولى عربيا في مجال الالعاب  لحسن تعاملهم مع مطورين الالعاب ودعمهم لهم

اهدافي السنه القادمة:

 بعد نزول لعبة تاكوا الاخيره انشاء الله  سأصنع ألعاب أكثروأتمنا ان تكون احد ألعابي الأولى على المستوى العربي، وان شاءالله راح أفتح قناتين باليوتيوب قناة للألعاب التي  صنعتها وقناة تعليم للبرمجة.

اتمنى من كل الاشخاص دعم الالعاب العربيه لان محتاجين ان نحافض على ثقافتنا وقيمنا وخصوصا ان الالعاب الجديده بدأنا نشوف العاب غير جيده مثل العنصريه ضذ العرب وغيرها من الاخلاق الغير حميده غير اننا محتاجين ان نوجد شركات اكثر لدعم اقتصادتنا  وايجاد فرص عمل بدل من الاعتماديه على الغير اتمنى يأتي اليوم الذي نرى فيه اننا اصبحنا نصنع كل اشيائنا بنفسنا ولانحتاج لغيرنا

وفي النهاية اشكر كل الاشخاص الذين تعاملت معاهم بدون ترتيب في 2011 :

عبدالله حامد، محمد بدوي ، نبيل الحسيل ، عبدالله عبدالواحد ، فهد الغامدي ، شاكر بخاري ، محمود الطبيشي ، احمد طاهر ، مالك نجر  , عماد البحرة والاهم الشكرالاكبر لزوجتي وام عيالي ام اصايل على دعمها المعنوي لي وعلى ارائها التي استفدت منها كثيرا وبالاهم على صبرها علي والشكر لكل شخص لعب ألعابي الف شكر لكم جميعا .

المراجع :-

http://alsharekh.net/?p=180

This entry was posted in Flixel, أدوات, ألعاب, السوق. Bookmark the permalink.

3 Responses to تجربتي مع تطوير الألعاب 2011

  1. نواف says:

    اهنييك وااصل …

    من افضل الى اطلق

    ياخي ودي اسوي معك لعبة بمستوى عالي <<اشتغل على الانيميشن

    *طالب علوم حاسب بالرياض

    • ammar says:

      العمل معاك شرف لي حاليا انا اعمل مع مشاريع مع رسامين اخرين وانشاء الله نعمل مستقبلا مع بعض

  2. اتمنى لك كل التوفيق في مجال تطوير الالعاب
    وهذا ان دل فإنه يدل على انك طاقة متحمسة تحتاج إلى دعم وتوجيه
    اتمنى ان نجد الدعم من رجالات هذا الوطن الحبيب لمثل هذه الكفاءات وعدم إستصغار مجال تطوير الالعاب لأنه من اهم المجالات التي لها تأثير كبير على اجيالنا القادمة والتي ستكون البنية الاساسية لهذا الوطن الحبيب

    كل الشكر و التقدير لك اخي عمار
    وتقبل مروري المتواضع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *